منتديات البدر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 هل يأثم الإنسان على التخيلات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تكفيني الذكرى
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
تكفيني الذكرى


تاريخ التسجيل : 22/06/2008
رقم العضوية : 147
عدد المشاركات : 1934
النقاط : 3017

هل يأثم الإنسان على التخيلات Empty
مُساهمةموضوع: هل يأثم الإنسان على التخيلات   هل يأثم الإنسان على التخيلات I_icon_minitime12/6/2009, 7:26 pm

السؤال


يقول الله تعالى: (وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله)، ويقول صلى الله عليه وسلم فيما معناه (عفي عن أمتي ما حدثت أو وسوست به نفسها ما لم تفعل أو تتحدث)، فكيف يمكن التوفيق بين الآية والحديث؟ وهل إذا فكَّر الإنسان بشرٍّ في نفسه،كأن يتخيل أنه يجامع امرأة أجنبية، فهل يرتكب إثمًا أم لا؟




الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فقد اختلف المفسرون في هذه الآية هل هي محكمة أم منسوخة؟
فالقول الأول: أنها منسوخة، واستدلوا بما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم "لله ما في السموات والأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله...". شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثم جثوا على الركب، فقالوا: يا رسول الله كلفنا من الأعمال ما نطيق الصلاة والصيام والجهاد والصدقة، وقد أنزل الله عليك هذه الآية ولا نطيقها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم: سمعنا وعصينا، بل قولوا "سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير". فلما قرأها القوم وذلت بها ألسنتهم أنزل الله في أثرها "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه" الآية. فلما فعلوا ذلك نسخها الله فأنزل "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت..." الآية.
ومما استدلوا به أيضاً على النسخ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله غفر لهذه الأمة ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل".
القول الثاني: أنها ليست منسوخة، وقد نصره شيخ الإسلام ابن تيمية، وعزاه لابن عمر رضي الله عنهما، والحسن وأبي سليمان الدمشقي، والقاضي أبي يعلى.
وقالوا: إن ما في الآية خبر، والأخبار لا تنسخ.
وقالوا –أيضاً- إن مما في النفس مما قد يحاسب عليه الإنسان كالرياء وظن السوء بالله تعالى، وبعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.
والمحاسبة أعم من المعاقبة.
وقد وجه ابن تيمية وغيره بعض الأحاديث والآثار التي ذكر فيها أن الآية منسوخة بأن لفظ النسخ مجمل، فالسلف كانوا يطلقونه فيما يظن دلالة الآية عليه من عموم أن إطلاقه أو غير ذلك، وكذلك نسخ ما قد يقع من النفوس من فهم معنى محتمل وإن كانت الآية لم تنزل عليه –كهذه الآية-.
وبكل حال: فإن الآية لا تتعارض مع الحديث الذي ذكره الأخ السائل؛ لأن الأصل أن الإنسان لا يُعاقب على ما تحدثت به نفسه دون كلام أو عمل ما دام هماً مجرداً، لكن إذا تجاوز مرحلة (هم الخطرات) بحيث اقترن مع هذا الهم ما يستطيعه الإنسان من قول وعمل –حتى ولو لم يصل إلى ارتكاب المعصية- أو كان الحائل بينه وبين فعل المعصية هو عجزه عنها أو نحو ذلك فهذا مما يحاسب عليه الإنسان، وقد جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قالوا: هذا القاتل فما بال المقتول، قال: إنه كان حريصاً على قتله صاحبه". فهذا الإنسان مع أنه لم يقتل ولكن لما هم بالقتل (هم إصرار) وفعل ما يستطع في سبيله، ولكن حال بينه وبين قتل أخيه المسلم عجزه عن ذلك- كان آثماً مستحقاً للعقوبة، وقد قال الإمام أحمد: الهم همان، هم خطرات، وهم إصرار. ا.هـ.
فهم الخطرات هو الذي يعرض ثم يذهب، ويدافعه صاحبه، فلا يأثم في ذلك بل ربما كان مأجوراً لأنه مجاهد لنفسه، ترك السيئة ابتغاء وجه الله، وهم الإصرار هو الذي يكون معه ما يستطيع الإنسان من الأقوال والأعمال حتى ولو عجز عن فعل المعصية فهذا آثم مستحق للعقوبة.
ومن الأول هم يوسف عليه السلام، ومن الثاني هم امرأة العزيز التي همت وسعت في المعصية ولم ترتكبها عجزا عنها لا خوفاً من الله تعالى.
والهم الذي يعرض للإنسان أنواع:
- فإن كان هماً مجرداً دون اقتران بعمل، وتركه المرء لا عجزاً منه ولا خوفاً من الله فهذا لا يعاقب عليه الإنسان كما أنه لا يثاب عليه.
- وإن كان هم إصرارٍ وطلبٍ للمعصية، وفعل في سبيلها ما يستطيع –سواء كان قليلاً أو كثيراً- فإنها تكتب عليه سيئة.
- وإن هم بسيئة ثم تركها خوفاً من الله وطلباً لمرضاته فإنها تكتب له حسنة.
وبهذا يتضح ما ذكره الأخ السائل، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلاها غير
قلم من الألماس
قلم من الألماس



تاريخ التسجيل : 21/03/2008
رقم العضوية : 110
عدد المشاركات : 1162
الجنس : انثى
الإقامة : Q8
النقاط : 2033

هل يأثم الإنسان على التخيلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يأثم الإنسان على التخيلات   هل يأثم الإنسان على التخيلات I_icon_minitime13/6/2009, 4:22 pm

جزاك الله خير خيوووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تكفيني الذكرى
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
تكفيني الذكرى


تاريخ التسجيل : 22/06/2008
رقم العضوية : 147
عدد المشاركات : 1934
النقاط : 3017

هل يأثم الإنسان على التخيلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يأثم الإنسان على التخيلات   هل يأثم الإنسان على التخيلات I_icon_minitime15/6/2009, 7:35 am

مشكورة عالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يأثم الإنسان على التخيلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البدر :: 

القسم الإسلامي :: المنتدى الإسلامي

-
انتقل الى: